الابداع زهرة مستوحاه من الخيال الواسع الابداع كلمه لاتحدها اسوار
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول
تم اختراق المنتدي

شاطر | 
 

 <>{}المحبة\الوئام\الاخوة\كلها وصاية نبوية<>{}

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
TheOne4ever
مشرف
مشرف
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 588
نقاط تميز : 981
العمر : 24
الموقع : In My World
نفسيتي : أشهد ان لا اله الا الله محمد و أشهد أن محمدا رسول الله
تاريخ التسجيل : 06/09/2011

مُساهمةموضوع: <>{}المحبةالوئامالاخوةكلها وصاية نبوية<>{}   الأحد سبتمبر 18, 2011 2:07 am

بسم الله الرحمن الرحيم



الزواج في الإسلام آية ربانية ، وسنة نبوية ، وفطرة إنسانية ، وضرورة اجتماعية ، وعفة ، وسكن للغريزة الإنسانية .
ولكي ينجح هذا الزواج لابد له من منهج قويم ، وتخطيط سليم .

ومن هذه الزاوية نتناول الوصايا النبوية التي تعتبر مقومات حقيقية للسعادة الزوجية ، ووصيتنا هنا بخصوص شيء مهم يزيد من المحبة والوئام بين الناس كافة ، وبين الزوجين خاصة ألا وهو الهدية .
للهدية عظيم الأثر في استجلاب المحبة ، وإثبات المودة ، وإذهاب الضغائن ، وتأليف القلوب ،وهي دليل على الحب ، وصفاء القلوب ، وفيها إشعار بالتقدير والاحترام ، ولذلك فقد قبل النبي صلى الله عليه وسلم الهدية ، قبلها من المسلم ، وغير المسلم ، كما حثَّ صلى الله عليه وسلم على التهادي ، وعلى قبول الهدايا .
وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقبل الهدية ويثيب عليها ، ومعنى يثيب عليها : أي يجازي المهدي بهدية أيضًا ، وهذا هو قمة الذوق والوفاء ، وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " تهادوا تحابوا " [1] رواه ابو هريرة .

الهدية مفتاح القلوب :
وعُرف عن الهدية أنها مفتاح القلوب ، ومفتتة الضغائن ، فربما يكون القلب معرضًا منقبضًا عن إنسان ، فإذا تغيّرت المعاملة إلى معاملة فيها من الود والرحمة والتهادي تغيرت النفوس ، وانشرحت القلوب.
وإذا كانت الهدية مهمة ومؤثرة على إطلاقها ، فإن أهميتها وتأثيرها يزدادان بين الزوجين ، فللهدية من الزوج لزوجته عظيم الأثر في جلب مودتها ، ودفع الوساوس عنها ، وإثبات محبتها ، وهي دليل على التراحم ، وخاصة إذا صُحبت بالكلمات الطيبة ، والعبارات المريحة ، والإبتسامات الصادقة ، وكذلك الأمر من الزوجة لزوجها ، فهي تذكرة للعهد ، ومجلبة للود ، ودافعة لملل قد تراكمته الأيام .

وليست الهدية ذات أثر في إيجاد المحبة فقط ، بل لها أثر كذلك في إزالة الجفوة ، وفي مسح ما قد يكون من غضب أو ضغينة ، فإن العلاقة بين الزوج والزوجه ممتدة لأجل غير مسمى ، فربما يخطئ طرف في حق الطرف الآخر ، فيقع من أثر الخطأ نوع من الجفوة ، أوبعض الغضب ، أو قليل من شحناء ، أو بغضاء ، فإذا بادر الزوجان إلى الهدية فكأنها لسان حال الإعتذار ، وكأنها جلاء ما في القلب من الأكدار .

الهدية تفوق الصدقة في الأجر :
والهدية في بعض الأحيان تفوق الصدقة في الأجر ، وذلك إذا وقعت موقعها في التآلف ، والوصل ، وابتغاء الأجر والثواب.
ومداخل القلوب هي في الغالب أمور يسيرة ، وأعمال هينة غير عسيرة تبذر بذورالمحبة في القلوب ، وتفتح مغاليق أبوابها ، وتذلل الطريق إليها ، وتفرش الورود والندى فيما بين الأزواج ، حتى تأتلف ، وتمتزج بماء المحبة والود والرحمة والإستمرار .
و إن النفس والقلب لا شك يتأثران بالهدية امتنانًا من صاحبها ، وشكرًا له ، ومودة ومحبة له ، وإضافة لذلك فإننا نرى دلائل الشرع تؤيد هذا وتؤكده ؛ لما في حديث المصطفى صلى الله عليه وسلم : " تهادوا تحابُّوا " وهذا من جوامع كلمه عليه الصلاة والسلام ، لخّص فيه الفعل وأثره : " تهادوا تحابُّوا " أي : " اجعلوا بينكم التهادي ، وتبادل التهادي ، يحصل بينكم أو تقع لكم أصول المحبة فيما بينكم بإذن الله عز وجل ".

الحث على الهدية ولو بالقليل :
وكان عليه الصلاة والسلام يقبل القليل كما يقبل الكثير ، وكان يقبل بالهدية وإن كانت قليلة ، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم ضاربًا من نفسه القدوة لغيره: " لو دُعيت إلى ذراعٍ أو كُرَاعٍ لأجبت، ولو أهدي إليَّ ذراعٌ أو كُرَاعٌ لقبلت " [2] اخرجه البخاري ، والكُراع من الدابة ما دون الكعب ، قال الحافظ بن حجر وخص الذراع والكراع بالذكر ليجمع بين الحقير والخطير ؛ لأن الذراع كانت أحب إليه من غيرها ، والكراع لا قيمة له .

هدايا لا تـُرد :
ومن أنواع الهدية التى أوصانا بها سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وأمرنا ألا تـُرد : الطيب ؛ فعن أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان لا يرد الطيب ، وصح عنه كذلك أنه قال : " من عرض عليه ريحان فلا يرده ؛ فإنه خفيف المحمل طيب الريح " [3] أخرجه مسلم
**********************

تحقيق الأحاديث الواردة :[1] تهادوا تحابوا.
الراوي : أبو هريرة - المحدث : العراقي - المصدر : تخريج الأحياء - الصفحة أو الرقم : 2/53 - خلاصة حكم المحدث : إسناده جيد

[2] لو دُعيت إلى ذراع ، أو كراع ، لأجبت ، ولو أهدي إلي ذراع أو كراع لقبلت.
الراوي : أبو هريرة - المحدث : البخارى - المصدر : صحيح البخارى - الصفحة أو الرقم : 2568 - خلاصة حكم المحدث : صحيح

[3]من عُرض عليه ريحان فلا يرده ، فإنه خفيف المحمل طيب الريح.
الراوي : أبو هريرة - المحدث : مسلم - المصدر : صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم : 2253 - خلاصة حكم المحدث : صحيح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
<>{}المحبة\الوئام\الاخوة\كلها وصاية نبوية<>{}
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الابداعات :: المنتدي الاسلامي :: المنتدي الاسلامي-
انتقل الى: