الابداعات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الابداع زهرة مستوحاه من الخيال الواسع الابداع كلمه لاتحدها اسوار
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تم اختراق المنتدي

 

 الاعجاز العلمى1

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فوزى كريم
عضو مبدع
عضو مبدع
فوزى كريم


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 951
نقاط تميز : 1158
العمر : 45
الموقع : كل الاراضى التى يذكر فيها اسم الله موقعى حاليا مطروح
نفسيتي : نشكر الله على كل حال
تاريخ التسجيل : 07/04/2009

الاعجاز العلمى1 Empty
مُساهمةموضوع: الاعجاز العلمى1   الاعجاز العلمى1 Icon_minitimeالإثنين أغسطس 31, 2009 4:08 am

أوجـــــــــه الإعجاز :

(أ) - بين الله سبحانه وتعالى أن الجلد هو محل العذاب فربط جل وعلا بين الجلد والإحساس بالألم في قوله تعالى :

{كلما نضجت جلودهم بدلناهم جلوداً غيرها ليذوقوا العذاب} فتبين بذلك أن الجلد وسيلة إحساس الكافرين بعذاب النار .

وأنه حينما ينضج الجلد ويحترق ويفقد تركيبه ووظيفته ويتلاشى الإحساس بألم العذاب يستبدل بجلد جديد مكتمل التركيب تام الوظيفة ، تقوم فيه النهايات

العصبية ــ المتخصصة بالإحساس بالحرارة و بآلام الحريق ــ بأداء دورها ومهمتها ؛ لتجعل هذا الإنسان الكافر بآىات الله تعالى يذوق عذاب الاحتراق بالنار .

ولقد كشف العلم الحديث أن النهايات العصبية المتخصصة للإحساس بالحرارة وآلام الحريق لاتوجد بكثافة إلا في الجلد ، وما كان بوسع أحد من البشر قبل اختراع المجهر وتقدم علم التشريح الدقيق أن يعرف هذه الحقيقة التي أشار إليها القرآن الكريم منذ أربعة عشر قرناً ... وهكذا تتجلى المعجزة وتظهر آيات الله تعالى .

(ب) - هدد القرآن الكريم الكفار بالعذاب بماء حميم يقطع أمعاء هم ، واتضح السر في هذا التهديد أخيراً باكتشاف أن الأمعاء لاتتأثر بالحرارة ، ولكنها إذا قطعت خرج منها الماء الحميم إلى البريتون الجداري ؛ الذي يغذى بأعصاب الجدار التي تغذي الجلد ، وعضلات الصدر والبطن، وتتأثر هذه الأعصاب باللمس أو الحرارة فيسبب الحميم بعد تقطيع الأمعاء أعلى درجات الألم .

أما العذاب عن طريق الجلد فيختلف عن ذلك لاختلاف طبيعة تركـيب الجلد ، فلا يكون استمرار الإحساس بالعذاب في الجلد إذا نضج إلا بتجديد جلد جديد .

فاختلاف الوصف لكيفية تحقيق العذاب بالنار من الخارج : عن طريق تبديل الجلد كلما نضج، ومن الداخل : بتقطيع الأمعاء بالحميم ، والذي أثبته العلم الحديث يتوافق مع ما ورد في القرآن الكريم في هذين المجالين .

ذلك أن القرآن الكريم كلام الخالق العليم الذي يعلم دقائق تركيب الإنسان وأسراره.

وهكذا يتجلى الإعجاز العلمي في الإحساس بالألم بالتوافق بين حقائق الطب ومعجزات القرآن الكريم.

المراجـــع العربية

1 ـــ تفسير الطبري ، ط. دار الفكر ، بيروت .

2 ـــ تفسير الكشاف ، ط. دار المعرفة بيروت.

3 ـــ تفسير القرطبي ، ط. دار إحياء التراث ، بيروت .

4 ـــ تفسير الشوكاني ، ط. دار المعرفة، بيروت .

5 ـــ تفسير ابن كثير ، ط. دار الكتب العلمية ، بيروت.

المراجــع الأجنبية

NEUROANATOMY & FUNCTIONAL NEUROLOCY

JOSEPH G . CHUSIN

ATLAS OF HUMAN ANATOMT

P . D . SYNELNYKOF

TREATMENT OE BURNS

YANG CHI - CHUN

HSU WEI - SHIA

SHIH TRI - SING

REVIEW OF MEDICAL PHYSIOLOGY

W . F FORRESTER

A COMPANION TO MEDICAL STUDES ANATOMY. BIOCHEMISTRY & PHYSIOLOGY

EDITOR - IN
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاعجاز العلمى1
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الاعجاز العلمى 2
» الاعجاز العلمى 4
» تابع الاعجاز العلمى
» راس الموضوع الاعجاز العلمى
» الاعجاز العلمي في القرآن

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الابداعات :: المنتدي الاسلامي :: المنتدي الاسلامي-
انتقل الى: